تمثال للقديس خوسي ماريا إسكريفا ف

منذ أوائل هذا العام ويحتل تمثال للقديس خوسي ماريا اسكريفا في ساحة القناطر في مجمع جامعة لاسبانا.

وهذا التمثال مصنع من الجفصين في معامل أرث انجليس. طوله 1,80 م. ولاحقاً أضيف عليه البرونز. الفنان الذي نحت التمثال هو LUIS HERACLIO GUEVARAمع بعض مساعديه. التصميم للتمثال والادارة الفنية عمل عليهما المهندسARTURO GUERRERO PEREZ تذويب البرونز عمل عليه الفنان JORGE AVILA.

هذا التمثال يعبّر عن اللحظة التي كان يتوجه القديس خوسي ماريا اسكريفا إلى مستمعينه وبحركة معبرة لديه.

وكما لو كان يشجع المستمعين عيش ما كان يعلّم. الوجه عليه ضحكة خفيفة مثلما كان معبود لديه جداً, انجزت بدقة كبيرة.

جامعة LA SABANA تعبِّر بهذه الطريقة عن شكرها للذي كان الدافع لتأسيسها. فمنذ بداية الستينات شجع القديس خوسي ماريا اسكريفا عدّة معلمين كولومبيين للمبادرة بتأسيس معهد للتعليم العالي في بيت قديم جميل في منطقة تدعى Chapinero في ضواحي Bogota بعددٍ لا يتعدى التسعة عشرة تلميذ وسبعة مدرسين- الدافع الأساسي لمؤسسي الجامعة كان الشغف للتطوير المهني للمعلمين في المدن, وفي المناطق الزراعية المنعزلة مسهلة لهم تحضيراً علمياً صارم وتصوير إنساني مسيحي العمق.

في حديث للقديس خوسي ماريا اسكريفا مؤسس عمل الله يقول: على الجامعات تكوين عند الطلاب عقلية الخدمة – خدمة المجتمع مساهمين بعملهم المدني.

إن طلاب الجامعات بحاجة أن يكونوا مسؤولين مهتمين وشاعرين بمشاكل وحاجات الآخرين, بروح معطاءة تساعدهم على مواجهة المشاكل, والمحاولة بإيجاد أفضل الحلول. كل هذا هو من واجب الجامعة لطلابها.

إن مجمع جامعة LA SABANA يشمل الآن أكثر من 60 هكتار. ويقع في منطقة Chia على بضع كيلومترات من Bogota عاصمة كلومبيا. و ملك الجامعة مؤلف من 266 مدّرس.